المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للدراسات الجغرافية
2537-0839
4
9
2021
04
01
کشف التغير في الغطاء الأرضي في مدينة المدينة المنورة من عام1990الى2020
1
18
159119
10.21608/jasg.2021.159119
AR
امل جزاء منصور
الاحمدي
محاضر بجامعة طيبة، طالبة دکتوراه بقسم الجغرافيا، جامعة الملک سعود
فاتن حامد علي
نحاس
أستاذ الاستشعار عن بعد المساعد، قسم الجغرافيا، جامعة الملک سعود
Journal Article
2021
03
26
تناولت هذه الدراسة کشف التغيرات في الغطاء الأرضي في مدينة المدينة المنورة في الفترة ما بين 1990م الى2020م، وذلک لمعرفة هذه التغيرات واثرها على التنمية في المدينة، واستخدمت هذه الدراسة المنهج التحليلي بواسطة برنامج Arc GIS عن طريق استخدام أسلوب التصنيف الموجه لتحليل المرئيات الفضائية، وعمل المؤشر النباتي (NDVI) و(NDBI) لإيجاد التغيرات في الغطاء الأرضي لکافة المرئيات قيد الدراسة. وتوصلت هذه الدراسة الى ان المناطق العمرانية في المدينة شهدت توسع کبير في مساحتها على حساب الغطاء النباتي والأراضي الفضاء والحرات، حيث بلغت مساحتها حوالي 239.98کم2، وان التغير في الغطاء الأرضي في منطقة قلب المدينة کان على حساب الأراضي الزراعية، وذلک لما تشهده المدينة المنورة من مشاريع تنموية في المنطقة المرکزية والمناطق المجاورة لها. وکما يتضح من النتائج الانحسار الذي شهدته الأراضي الفضاء والأراضي الزراعية مما يهدد بتدهور الغطاء النباتي، کما کشفت الدراسة الى أهمية استخدام تقنية الاستشعار عن بعد في مراقبة التغيرات التي تحدث على الغطاء الأرضي وتفسير تلک التغيرات.
https://jasg.journals.ekb.eg/article_159119_66fb5b08876d09c6683acc59805f9667.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للدراسات الجغرافية
2537-0839
4
9
2021
04
01
أثر تعليم مهارة إنتاج خريطة رقمية باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية(GIS) على أداء طالبات التعليم الثانوي نظام مقررات (البرنامج المشترک)
19
42
159120
10.21608/jasg.2021.159120
AR
إيمان سالم أحمد
بارعيده
أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا - کلية التربية بجامعة جدة
حنين يحيى أحمد
الجحدلي
ماجستير في المناهج وطرق تدريس الجغرافيا
Journal Article
2021
03
26
هدف البحث التعرف على أثر تعليم مهارة إنتاج خريطة رقمية باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية(GIS) على أداء طالبات التعليم الثانوي نظام مقررات (البرنامج المشترک) بمدينة جدة، وتم استخدام المنهج شبة التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، ولتحقيق ذلک تم إعداد قائمة بالمهارات اللازمة لإنتاج خريطة رقمية باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، وإعداد بطاقة ملاحظة تکونت من (26) عبارة، وبعد التحقق من صدق وثبات بطاقة الملاحظة، تم تطبيقها قبلياً على عينة مکونة من (30) طالبة ، ثم إدخال المتغير المستقل عليها ( تقنية نظم المعلومات الجغرافية GIS)، وتطبيق البطاقة بعدياً ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α≤0,05) بين متوسطي درجات طالبات التعليم الثانوي نظام مقررات (البرنامج المشترک) في الأداء لصالح القياس البعدي؛ مما يدل على وجود أثر لاستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية على أداء الطالبات.
https://jasg.journals.ekb.eg/article_159120_96a3b488324de6d492ba51ea2e8aea23.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للدراسات الجغرافية
2537-0839
4
9
2021
04
01
سحب المقال
43
80
159121
10.21608/jasg.2021.159121
AR
Journal Article
2021
03
26
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للدراسات الجغرافية
2537-0839
4
9
2021
04
01
تقييم الکفاءةِ المکانيَّة لمراکز عيادات تطمن في مواجهة انتشار فيروس کورونا المُستجد (کوفيد-١٩) في مدينة الرِّياض
81
106
159122
10.21608/jasg.2021.159122
AR
صيته بنت ناصر
العوفي
محاضر نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن - طالبة دکتوراه، قسم الجغرافيا ، جامعة الملک سعود
مفرح بن ضايم
القرادي
استاذ علم المعلومات المکانية المشارک ، قسم الجغرافيا ، جامعة الملک سعود
Journal Article
2021
03
26
يتناول هذا البحث تقييم الکفاءة المکانية لمراکز عيادات تطمن في مدينة الرياض. أنشئت لتخفيف الضغط الهائل على المستشفيات، وتفعيل دور مراکز الرعاية الصحية في مواجهة تفشي فيروس کوفيد-19 ، من حلال استقبال حالات الإصابات به والعمل على تقديم العلاج الضروري للمصابين . اعتمد البحث على تطبيق عدد من أساليب التقنيات الجيومکانية کتحليل منطقة الخدمة ، معيار مسافة الوصول ، تحليل مراکز الطلب السکاني ، تخصيص المواقع والتقييم متعدد المعايير. أظهرت نتائج التحليل ترکز مراکز عيادات تطمن في منطقة الدراسة في الاحياء ذات الکثافة السکانية العالية ، بالإضافة الى ان مراکز عيادات تطمن التي لا تستغرق وقت أطول في مسافة الوصول اليها تتعرض لضغط اکثر من المستفيدين من خدماتها الصحية ، مما يعکس نقص کفاية هذه العيادات في القدرة على استيفاء متطلبات استقبال الحالات المتزايدة من الإصابات بمرض کوفيد-19 ، وتوفير الرعاية الصحية الضروريَّة للمُصابين . ايضا اقترح هذا البحث خمس مواقع جديدة لعيادات تطمن في عدد من مراکز الرعاية الصحية الحالية کمرکز الرعاية الصحية الاولية في العيينة ، مرکز وهج الطبي ، المرکز الصحي بالإسکان ، مرکز الرعاية الصحية الأولية في سلطانة الجديد و مرکز صحي العريجاء الغربي. کما تم تصنيف مراکز عيادات تطمن حسب الأفضلية ، فالعيادات الموجودة في مرکز الفوطة ، مرکز الملز ومرکز صحي عسير اکثر افضلية واهمية من المراکز الأخرى على مستوى مدينة الرياض.
https://jasg.journals.ekb.eg/article_159122_b4a64ceda10d47846aa5c897a58b16d0.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للدراسات الجغرافية
2537-0839
4
9
2021
04
01
المهاجرون ومسالک الهجرة غير المشروعة من القرن الأفريقي واليمن إلى المملکة العربية السعودية
107
152
159123
10.21608/jasg.2021.159123
AR
محمد مطلق جسار
الظفيري
عامر
المطير
جامعة الملک سعود
Journal Article
2021
03
26
تتناول هذه الدراسة الهجرة غير الشرعية من القرن الأفريقي والجمهورية اليمنية إلى المملکة العربية السعودية، بالنظر إلى أن المملکة هي واحدة من الدول التي تجذب الهجرة بسبب نموها الاقتصادي الکبير، کما أنها تعد واحدة من أکبر الدول المنتجة والمصدرة للنفط، وکذلک وجود الحرمين الشريفين على أراضيها أعطاها قيمة دينية أکبر لدى جميع المسلمين. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، تم إعداد استبيان يحتوي على الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للمتسللين. کما تضمنت الدراسة العديد من الخرائط التي توضح الطرق البحرية والبرية التي يسافر من خلالها المتسللون للوصول إلى المملکة العربية السعودية. وتم تطبيق استبيان الدراسة بطريقة المقابلة الشخصية على عينة عشوائية من 400 متسلل. ويلعب المهربون المهرة دورا مهمًا في نجاح عمليات التسلل إلى الأراضي السعودية. ويرجع ذلک إلى خبرتهم في الطرق والممرات وقدرتهم العالية على التحرک بسرعة لتجنب نقاط التفتيش وکذلک تعاونهم وتنسيقهم مع المهربين المحليين. ومن أهم نتائج الدراسة: بلغت نسبة المتسللين الذين دخلوا المملکة العربية السعودية عبر الطرق الجبلية الوعرة حوالي 80٪، 65٪ منهم يحملون الجنسية اليمنية، بينما المتسللون من القرن الأفريقي يشکلون 35٪. أبرز توصيات الدراسة هي ضرورة بناء سياج أمني أو إنشاء خنادق عميقة وواسعة لا يستطيع الأفراد أو المرکبات عبورها، وتفعيل الاتفاقيات المشترکة بين المملکة العربية السعودية والسلطات اليمنية لحماية الحدود ومراقبتها، والتنسيق الأمني. مع دول القرن الأفريقي لإيجاد حلول عملية للحد من الهجرة غير الشرعية عبر بلدانهم.
https://jasg.journals.ekb.eg/article_159123_af3777e5ee1fb47d3198c70b2d00a8ea.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للدراسات الجغرافية
2537-0839
4
9
2021
04
01
تقييم الواقع السياحي في أبها الحضرية لتعزيز جاذبيتها السياحية ومواکبة رؤية المملکة 2030 من وجهة نظر المجتمع المضيف
153
198
159124
10.21608/jasg.2021.159124
AR
رحمه يحي أحمد
الربعي
طالبة دکتوراه - قسم الجغرافيا - کلية الآداب - جامعة الملک سعود – الرياض - المملکة العربية السعودية
Journal Article
2021
03
26
تناولت هذه الدراسة تقييم الواقع السياحي في أبها الحضرية لتعزيز جاذبيتها السياحية ومواکبة رؤية المملکة 2030 من وجهة نظر المجتمع المضيف . وقد تم اختيار أبها الحضرية لأنها تعتبر من أهم الوجهات السياحية على مستوى دول الخليج العربي، وتزخر بالعديد من المقومات الطبيعية والبشرية التي تعمل على الجذب السياحي. ومن أهم أهداف الدراسة، ومعرفة آراء المجتمع المضيف في السياحة والسياح وجودة المرافق والخدمات السياحية، وتصنيف المواقع السياحية حسب أهميتها من وجهة نظر ال153مجتمع المضيف، ثم تحديد المشکلات السياحية بأبها الحضرية. واعتمدت الدراسة في جمع بياناتها الأولية على استبانه موجهة للمجتمع المضيف وتمثلت في (385) عينة، وقد تم تحليل هذه البيانات بالاعتماد على الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية ومنها: النسب المئوية، والتکرارات، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار : ت (T-test) وتحليل التباين الأحادي. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن المتوسط العام بلغ المتوسط العام لتقييم المجتمع المضيف للسياح ممتاز، وهذا الانسجام بين السياح والمجتمع يعد أمر مهماً يساعد على تطوير السياحة بأبها الحضرية، وبلغ المتوسط العام لتقييم المجتمع المضيف لمستوى جودة الخدمات في المواقع السياحية بأبها الحضرية معقولة. وبينت الدراسة أن أهم مقوم جذب سياحي في أبها الحضرية من وجهة نظر المجتمع المضيف، کان المناخ، يليه المناظر الطبيعية، وتبين أن أهم موقع سياحي في أبها الحضرية من وجهة نظر المجتمع المضيف هو منتزه السوده. وتوصلت الدراسة إلى العديد من التوصيات ومن أهمها أنشاء قاعدة بيانات جغرافية تختص بالقطاع السياحي، وفتح المجال للشرکات العالمية والقطاع الخاص للاستثمار السياحي بالمنطقة، وتأسيس مرکز أبحاث متخصص في مجالات السياحة بالمنطقة، وتشجيع الباحثين ودعمهم لتطوير وتنمية السياحة بالمنطقة.
https://jasg.journals.ekb.eg/article_159124_b625d39e79c8998bddbcfd59a33df39a.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للدراسات الجغرافية
2537-0839
4
9
2021
04
01
التباين المکاني للحالة التعليمية للسکان ومدى انتشار البطالة بين مخرجاته في المملکة العربية السعودية (دراسة في جغرافية السکان)
199
232
159420
10.21608/jasg.2021.159420
AR
نوال حجي حمود
الحربي
کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - السعودية
يوسف شرعان غثيث
الشمري
کلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية - جامعة القصيم - بريدة –السعودية
Journal Article
2021
03
28
يُعد التعليم أحد المتغيرات الهامة والمؤثرة في خصائص السکان ديموغرافيا واجتماعيا، والتعليم يعني الکثير لدراسي جغرافية السکان فهو أحد معايير التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة. وتغير نسبة التعليم تعد مؤشراً لمدى التقدم الذي حققته الدول، ومن ثم فإن دراسة نمط التعليم في منطقة ما يساعد على فهم جغرافية سکانها. ونظراً لأهمية التعليم أصبح أحد الأهداف الرئيسية للتنمية في جميع البلدان. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الحالة التعليمية للسکان في المملکة العربية السعودية في عام 2010م، وإبراز التباين المکاني للحالة التعليمية للسکان في المملکة العربية السعودية. وقد اعتمدت الدراسة بشکل رئيس على بيانات التعداد العام للسکان والمساکن، وتمت الإفادة من عدد من الأساليب الإحصائية، واتضح من نتائج الدراسة أن الحالة التعليمية في المملکة العربية السعودية شهدت تغيراً کبيراً وتحسناً واضحاً خلال العقود الثلاثة الماضية. فقد انخفضت مثلاً نسبة الأمية من مستويات مرتفعة جداً تصل إلى 60% في عام 1394هـ إلى مستويات معقولة (10 %) في عام 2010م، کما تبين وجود تفاوت في الترکيب التعليمي بحسب النوع، أيضا تشير البيانات إن نسبة حملة الشهادات الجامعية فما فوق لا يمثلون إلا نسبة قليلة لا تتجاوز (11%). کذلک يبدو أن هنالک تبايناً مکانياً کبيراً بين المناطق سواء في نسب الأمية أو نسب المتعلمين على مختلف فئاتهم ومؤهلاتهم. وقد تمخض عن الدراسة عدد من التوصيات المهمة.
https://jasg.journals.ekb.eg/article_159420_803c5498899bbc01266328ad6f2ef29b.pdf