أثر جائحة کورونا في الخصائص الزمانية والمکانية للحوادث المرورية في المملکة العربية السعودية (2019-2020) (المدينة المنورة انموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضر بجامعة طيبة

2 أستاذ علم المعلومات المکانية المشارک قسم الجغرافيا، جامعة الملک سعود

المستخلص

     تهدف دراسة الخصائص المکانية والزمانية للحوادث المرورية خلال جائحة کورونا في المدينة المنورة، الى معرفة هذه الخصائص في وقت الازمة، ان مقارنة الحوادث وفهم سلوکها وتوزيعها في اثناء الازمة يدعونا الى دراسة الحوادث المرورية قبل الازمة وبعدها. وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال استخدام تحليل کيرنل ، وتحليل النقاط الساخنة والباردة، والتحليل الزماني لواقع الحوادث المرورية في منطقة الدراسة واثر جائحة کورونا على ذلک، ومعرفة نمط التوزيع المکاني للحوادث المرورية في عامي 2019/2020م. توصلت هذه الدراسة الى ترکز الحوادث المرورية في المدينة المنورة في المنطقة المرکزية، وذلک لما لهذه المنطقة من أهمية، حيث انها تحتوي على الحرم النبوي، الامر الذي أدى الى وجود ازدحام واختناقات مرورية، وقد بلغ عدد الحوادث في عام 2019حوالي 1118حادث مروري بمعدل 93حادث-تم استثناء شهري نوفمبر وديسمبر-فبلغ عدد الحوادث قيد الدراسة 961 حادث بمعدل 96حادث بالشهر قبل ازمة کورونا ، بينما بلغ عدد الحوادث في عام2020م حوالي 636 حادث مروري بمعدل 53حادث بالشهر. نجد ان السبب في انخفاض عدد الحوادث بالمدينة -وخاصة في شهري ابريل ومايو -يرجع الى الإجراءات الحکومية للحد من انتشار الفايروس، التي کان من ضمنها حظر الحرکة داخل المدن وبين المدن. ونجد انه بانخفاض الحوادث تم انخفاض عدد المصابين والمتوفين في الحوادث بنسبة 31%، وهذا يساهم بدورة في المحافظة على الثروة البشرية، وتجنب الضغط على القطاع الصحي في وقت الازمة. ونجد ان بانخفاض عدد الحوادث انخفض مؤشر الإصابات والوفيات نتيجة للحوادث المرورية الى ما نسبته 37% عن الأعوام السابقة.

  1. - المراجع العربية:

    1. الأصم، أحمد عبد الحافظ، (2003)، حوادث المرور في مدينة الرياض. رؤية جغرافية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. مرکز الدراسات والبحوث. الرياض. المملکة العربية السعودية.
    2. بحيري، مسعد السيد أحمد، (2019م)،التحليل المکاني للحوادث المرورية في المملکة العربية السعودية(2005-2015) باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ، کلية الآداب ،جامعة بنها، مصر.
    3. رباب، جوني (2005)، تصنيف الحوادث المرورية وتنظيم استمارة خاصة للحادثة المرورية في مدينة دمشق. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة دمشق، دمشق، سوريا.
    4. الرحيلي، هيفاء (2008)، التحليل المکاني لمواقع الحوادث في المدينة المنورة، دراسة في الجغرافيا الاجتماعية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک عبد العزيز، جدة، السعودية.
    5. الرشيدي، سعود والروسان، نايف، (2014)، التوزيع المکاني للحوادث المرورية في مدينة تبوک والعوامل المؤثرة في حدوثها خلال الفترة(1430-1434هـ). رسالة ماجستير. جامعة مؤتة. عمان، الأردن.
    6. السيف، عبد الجليل (2001) الحوادث المرورية في المملکة العربية السعودية، منشورات جامعة الملک سعود، الرياض، المملکة العربية السعودية.
    7. الشعوان، محمد، (1996)، أسباب الحوادث المرورية، ورقة علمية قدمت في الندوة العلمية لأساليب ووسائل الحد من حوادث المرور. أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية. الرياض. المملکة العربية السعودية.
    8. طالب، أحسن مبارک (2012)، تحليل عوامل الحوادث المرورية المؤدية للإصابات الجسدية، ورقة عمل مقدمة لندوة معايير الامن والسلامة للطرق الطويلة. خلال الفترة 7-9 -1433. الدوحة. قطر.
    9. عبدالعال، عبدالمحسن (1996م)،الحوادث المرورية والعناصر الحاکمة لها، اکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية ،الرياض ،المملکة العربية السعودية.

    10. عبده، أشرف.، (2014). التباين المکاني لتوزيع محطات الوقود في المدينة المنورة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، سلسلة بحوث جغرافية، الجمعية الجغرافية المصرية، القاهرة.

    11. العنقري، خالد والدوسري، علي (2019)،التحليل المکاني والزماني لمواقع الحوادث المرورية بمدينة الرياض باستعمال نظم المعلومات الجغرافية، مجلة الآداب، جامعة بغداد، بغداد، العراق.

    12. عبدة، محمد، (1996). حجم مشکلة المرور في الاردن: أسبابها ودور مديرية الأمن العام في الحد من حوادث السير. أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية. الرياض. المملکة العربية السعودية.

    13. قاسم، سعيد أحمد. (2010). الجرائم المرورية، دراسة مقارنة. دار الجامعة الجديدة للنشر والتوزيع: الإسکندرية. مصر.

    14. المطير، عامر بن ناصر. (2005). استخدام بعض المؤشرات الإحصائية في خطورة الحوادث المرورية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. مرکز الدراسات والبحوث: الرياض. المملکة العربية السعودية.

    15. مصيلحي، فتحي محمد،2007م، جغرافية الخدمات الإطار النظري وتجارب عربية"، الطبعة الثانية، دار الماجد، القاهرة.

    -       المراجع الأجنبية:

    1. Lu, Xiaolin,(2009) Web based public participation GIS service for intelligent transportation information collection .Power Electronics and Intelligent Transportation system (PEITS),2009 2nd Internatinal Conference -Issue Date:19-20 Dec.2009 -Datae of Current Version: 05 February 2010. Print ISBN:978-1-42244-4544-8; p.p.,274-277.
    2. Òscar Saladié, Edgar Bustamante, Aaron Gutiérrez..(2020).COVID-19 lockdown and reduction of traffic accidents in Tarragona province, Spain, Transportation Research Interdisciplinary Perspectives,(100-218).
    3. Christos Katrakazas, Eva Michelada, Mario's Sukiyakis. (2020). A descriptive analysis of the effect of the COVID-19 pandemic on driving behaviour and road safety, Transportation Research Interdisciplinary Perspectives,(100-186).

     

    -       البيانات الرسمية او المطبوعات الحکومية

    1. الإدارة العامة للمرور في منطقة المدينة المنورة، شعبه الحوادث،2008م.
    2. البنک الدولي (2018) نشرة الحوادث المرورية.

    https://www.albankaldawli.org/ar/news/press-release/2018/01/09/road-deaths-and-injuries-hold-back-economic-growth-in-developing-countries.

    1. المملکة العربية السعودية، المدينة المنورة، إدارة مرور منطقة المدينة المنورة، شعبة الحوادث ،2020، غير منشورة.
    2. المملکة العربية السعودية، المدينة المنورة، شرکة نجم للحوادث المرورية،2020م، غير منشورة.
    3. وکالة الانباء السعودية(واس)،2020م
    4. وزارة الشؤون البلدية والقروية، (2009). التقرير الشامل لنتائج مؤشرات الرصد الحضري للمدينة المنورة الکبرى، المرصد الحضري، امانة المدينة المنورة، غير منشورة.