أثر تعليم مهارة إنتاج خريطة رقمية باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية(GIS) على أداء طالبات التعليم الثانوي نظام مقررات (البرنامج المشترک)

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا - کلية التربية بجامعة جدة

2 ماجستير في المناهج وطرق تدريس الجغرافيا

المستخلص

هدف البحث التعرف على أثر تعليم مهارة إنتاج خريطة رقمية باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية(GIS) على أداء طالبات التعليم الثانوي نظام مقررات (البرنامج المشترک) بمدينة جدة،  وتم استخدام المنهج شبة التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، ولتحقيق ذلک تم إعداد قائمة بالمهارات اللازمة لإنتاج خريطة رقمية باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، وإعداد بطاقة ملاحظة تکونت من (26) عبارة، وبعد التحقق من صدق وثبات بطاقة الملاحظة، تم تطبيقها قبلياً على عينة مکونة من (30) طالبة ، ثم إدخال المتغير المستقل عليها ( تقنية نظم المعلومات الجغرافية GIS)، وتطبيق البطاقة بعدياً ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات  دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α≤0,05) بين متوسطي درجات طالبات التعليم الثانوي نظام مقررات (البرنامج المشترک) في الأداء لصالح القياس البعدي؛ مما يدل على وجود أثر لاستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية على أداء الطالبات.

المراجع العربية:
أل سعود، سارة ثنيان.(2020). بناء برنامج تعليمي قائم على تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية التاريخية وقياس فاعليته في تنمية مهارات البحث والتخيل الجغرافي التاريخي في مقرر التاريخ لدى طالبات العلوم الإنسانية بالمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 3(2)، 138- 177
بارعيده، إيمان سالم.(2015).أثر برنامج تدريبي قائم على نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في إکساب المعارف المرتبطة به وتنمية مهارة إنتاج الخريطة لدى طالبات قسم الجغرافيا بکلية الآداب والعلوم الإنسانية بجدة، المجلة الدولية للأبحاث التربوية/جامعة الإمارات العربية المتحدة، (37)، 301-333.
بشير، بشار کمال.(2011).علم الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية، الرياض، النشر العلمي والمطابع جامعة الملک سعود.‏
الجبوري، مصطفى محمد خلف.(2015). درجة امتلاک مدرسي الجغرافيا لکفايات تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وممارستهم لها في المدارس الثانوية في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، المملکة الاردنية الهاشمية.
الجراش، محمد عبدالله.(2017). نُمَج نظم المعلومات الجغرافية، جدة: کنوز المعرفة.
الحطاب، فاطمة أحمد عبده.(2011). فاعلية وحدة مقترحة في نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها المجتمعية في تنمية المفاهيم المرتبطة بها ومهارات اتخاذ القرار في الجغرافيا لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنصورة، مصر
الخولي، جمال إبراهيم، والنشار، إيمان صابر. (2013، مايو). إتاحة مواقع الخرائط الرقمية على شبکة الإنترنت وکيفية الوصول إليها: دراسة وصفية. بحث مقدم في المؤتمر العلمي العاشر لقسم المکتبات والوثائق والمعلومات، القاهرة.
داوود، جمعة حمد.(2012). الخرائط الرقمية، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
داوود، جمعة حمد (2013).المدخل إلى الخرائط، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
الدليمي، خلف حسين علي.(2014). نظم المعلومات الجغرافية أسس وتطبيقات GIS ، ط2، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
الدقيل، صفية أحمد.(2019). فاعلية وحدة تعليمية وفق تقنية نظم المعلومات الجغرافية(GIS) على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير الجغرافي، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 112، 239-262.
الرضاونة، ماجد احمد.(2020). درجة استخدام تکنولوجيا التعليم في برنامج نظم المعلومات الجغرافية (GIS) من قبل معلمي الجغرافيا في تدريس الخرائط الجغرافية في مدارس لواء ناعور، المجلة العلمية لکلية التربية – جامعة أسيوط، 2(26) ، 189-206.
الزيدي، نجيب عبدالرحمن.(2007).نظم المعلومات الجغرافية GIS، عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
السيد، يوسف العبيد.(2014). استخدام نظم المعلومات الجغرافية في التوثيق الآثاري، رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة شندي، السودان.
شحاتة، حسن، والنجاز، زينب.(2003).معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
شرف ، محمد إبراهيم  (2009).  نظم المعلومات الجغرافية أسس وتدريبات، القاهرة :دار المعرفة الجامعية .
صالح، إدريس سلطان، صابر، أشرف رشاد.(2017). برنامج قائم على نظم المعلومات الجغرافية لتمية مهارات إنتاج خرائط التوزيعات الکمية والانخراط في التعلم لدى طلاب کلية الآداب، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (220)، 94-128.
عشري، أشرف رشاد.(2018).أثر استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تدريس الجغرافيا في تنمية المفاهيم والمهارات الکارتوجرافية والقدرة على اتخاذ القرار لدى طلاب قسم الجغرافيا بکلية الآداب، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة جنوب الوادي، مصر
عزيز، محمد الخزامي.(1998).نظم المعلومات الجغرافية أساسيات وتطبيقات للجغرافيين، الاسکندرية: الناشر منشأة المعارف
عبده، جنان محمد. (2018). مفاهيم نظم المعلومات الجغرافية التي يکتسبها طلبة قسم الجغرافية من دراستهم مادة الجغرافية، مجلة العلوم الانسانية،  25 ( 2)، 78- 806.
عبد الرحمن، شادي موسى.(2006). نظم المعلومات الجغرافية أساسيات وتطبيقات للجغرافيين، الطبعة الثالثة، الإسکندرية: الناشر منشأة المعارف.
فلية، فاروق عبده، والزکي، أحمد عبدالفتاح.(2004). معجم مصطلحات التربية لفظاً واصطلاحاً، الاسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر. 
الطيب، الطيب محمد أحمد.(2017). نظم المعلومات الجغرافية من الألف، مسترجع من https://m.mediafire.com/folder/4iy7qhba26ae3/Books_Ar
المراجع الأجنبية:
Aladag, E. (2010).The effects of GIS on students' academic achievement and motivation in seventh-grade social studies lessons in Turkey. International Research in Geographical and Environmental Education. 19(1), 11-23.‏
Artvinli, E.(2010).The contribution of Geographic Information Systems (GIS)to  Geography Education and Secondary School  Students Attitudes Related to GIS, Kuramve Uygulamada EgitimBilimleri – Istanbul. 10 (3), 1277-1292.
Chang, k.(2019).Introduction to geographic information systems, (9rd ad)McGraw Hill education
Degirmenci, Y.(2018).Use of Geographic in Formation (GIS) in Geography Lessons according to Teacher`s Opinion, World Journal on Educational Technology: Current Lssues, 10 (3), 186-196
Manic, E, Komlenovics, D, &Malinic, D. (2013). The Geographic Information System (GIS) in secondary education in Serbia. Perspectives in Education31(1), 96-104.
Pitts, L. (2005). GIS in high schools: A case for teaching geography through technology. California State University, Long Beach.‏
Tomlinson, R. F. (1988).The impact of the transition from analogue to digital cartographic representation. The American Cartographer, 15 (3), 249-262.