التباين المکاني للحالة التعليمية للسکان ومدى انتشار البطالة بين مخرجاته في المملکة العربية السعودية (دراسة في جغرافية السکان)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - السعودية

2 کلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية - جامعة القصيم - بريدة –السعودية

المستخلص

يُعد التعليم أحد المتغيرات الهامة والمؤثرة في خصائص السکان ديموغرافيا واجتماعيا، والتعليم يعني الکثير لدراسي جغرافية السکان فهو أحد معايير التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة. وتغير نسبة التعليم تعد مؤشراً لمدى التقدم الذي حققته الدول، ومن ثم فإن دراسة نمط التعليم في منطقة ما يساعد على فهم جغرافية سکانها. ونظراً لأهمية التعليم أصبح أحد الأهداف الرئيسية للتنمية في جميع البلدان. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الحالة التعليمية للسکان في المملکة العربية السعودية في عام 2010م، وإبراز التباين المکاني للحالة التعليمية للسکان في المملکة العربية السعودية. وقد اعتمدت الدراسة بشکل رئيس على بيانات التعداد العام للسکان والمساکن، وتمت الإفادة من عدد من الأساليب الإحصائية، واتضح من نتائج الدراسة أن الحالة التعليمية في المملکة العربية السعودية شهدت تغيراً کبيراً وتحسناً واضحاً خلال العقود الثلاثة الماضية. فقد انخفضت مثلاً نسبة الأمية من مستويات مرتفعة جداً تصل إلى 60% في عام 1394هـ إلى مستويات معقولة (10 %) في عام 2010م، کما تبين وجود تفاوت في الترکيب التعليمي بحسب النوع، أيضا تشير البيانات إن نسبة حملة الشهادات الجامعية فما فوق لا يمثلون إلا نسبة قليلة لا تتجاوز (11%). کذلک يبدو أن هنالک تبايناً مکانياً کبيراً بين المناطق سواء في نسب الأمية أو نسب المتعلمين على مختلف فئاتهم ومؤهلاتهم. وقد تمخض عن الدراسة عدد من التوصيات المهمة.

إبراهيم، صادق جعفر؛ عبد، محمد سجاد (2018م)، التباين المکاني للمستويات التعليمية لسکان قضاء المدينة، مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، عدد (3) مجلد 43
أبو صالح، ماهر، (2010م)، الترکيب التعليمي في الضفة الغربية، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، مجلد 26، عدد10، نابلس، فلسطين.
أوغلي، عصام الشيخ؛ إسماعيل، فؤاد (2007م)، تطور الترکيب التعليمي لسکان الجمهورية العربية السورية دراسة مقارنة (1994-2004م)، المکتب المرکزي للإحصاء، دمشق.
الهيئة العامة للإحصاء (مصلحة الإحصاءات العامة) سابقاً، (2016م)، التعداد العام للسکان المساکن، وزارة الاقتصاد والتخطيط، المملکة العربية السعودي.
الجابري، نزهة يقظان (2011م)، مؤشرات التباين الإقليمي للخدمات التعليمية بالمملکة العربية السعودية، المجلة الجغرافية العربية، بالجمعية الجغرافية المصرية، القاهرة.
الحربي، نوال؛ والخريف، رشود. (1435). البطالة في المملکة العربية السعودية: تطور معدلاتها وتباينها الجغرافي وخصائصها الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية. سلسلة بحوث جغرافية (الجمعية الجغرافية السعودية)، رقم (106)، الرياض.
الخريف، رشود بن محمد، (2001م)، تطور الخصائص التعليمية للسکان في المملکة العربية السعودية: دراسة سکانية تحليلية مقارنة، مجلة کلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية، عدد 24, جامعة قطر.
الخريف، رشود محمد (1423هـ) السکان: المفاهيم والأساليب والتطبيقات. دار المؤيد: الرياض.
الخفاف، عبد علي، عبد مخور الريحاني، (1986م)، جغرافية السکان، مطبعة جامعة البصرة، البصرة.
الربدي، محمد (1419هـ)، (سکان منطقة الرياض)، في عبد الله الوليعي (تحرير) منطقة الرياض: دراسة تاريخية وجغرافية واجتماعية، الرياض: إمارة منطقة الرياض.
السرياني، محمد محمود، (1413ه)، السمات الديموغرافية للمجتمع السعودي: الترکيب الاجتماعي والاقتصادي، مرکز أبحاث مکافحة الجريمة، الرياض.
السرياني، محمد محمود (2009م / 1430هـ) "البطالة في الأردن" مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية. 1 (الأول): 77 -148.
شافعي، منى علي (2015م)، الحالة التعليمية في الإقليم الشمالي الشرقي بجمهورية نيجيريا، رسالة ماجستير، جامعة القاهرة.
الصالح، ناصر بن صالح، (1419ه)، بعض خصائص وسمات الترکيب السکاني للمملکة العربية السعودية، بحث مقدم في الندوة الجغرافية السادسة لأقسام الجغرافيا: بجامعات المملکة، المنعقدة خلال الفترة 14-16 ذي القعدة.
عبد الراوي، حسين علي؛ أحمد، قيصر عبد الله (2011م)، التحليل الجغرافي لتباين الترکيب التعليمي لسکان محافظة واسط للمدة من (1987-2007م)، مجلة جامعة الانبار للعوم الإنسانية، عدد (3).
العبسي، شوق موسى، (2015م)، خصائص السکان التعليمية وتباينها المکاني في منطقة جازان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
العتـيبي، منـير بن مطني، (د. ت) تحليل ملائمة مخرجات التعليم العالي لاحتياجات سوق العمل السعودي، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض.
هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، (1433هـ)، خريطة المناطق الإدارية، مقياس 1: 4000000، هيئة المساحة الجيولوجية، جدة.