التحليل المکاني لتوزيع المراکز الصحية في مدينة الرس باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه – قسم الجغرافيا – جامعة القصيم

المستخلص

           تعد الخدمات الصحية أحد أهم الخدمات التي تحرص الدول على تقديمها لسکانها, لارتباطها بشکل مباشر بحياة وصحة السکان. ومن هذا المنطلق نجد أن المملکة اهتمت بالخدمات الصحية وحرصت على توزيعها في کافة مناطق ومدن المملکة. ومدينة الرس من المدن التي نالت نصيباً من الخدمات الصحية بکافة أنواعها, لذلک جاءت هذه الدراسة للترکيز على توزيع المراکز الصحية الأولية في المدينة, خاصة أن مدينة الرس تشهد تطوراً ونمواً وزيادةً مستمرة في حجمها السکاني, وهذا التطور والنمو والزيادة لم يرافقه تطور مماثل في أعداد المراکز الصحية الأولية. واستخدمت الدراسة منهج التحليل المکاني باستخدام أدوات التحليل المکاني في Gis مثل معامل صلة الجوار وتحليل کيرنل ومعامل موران, بالإضافة إلى أدوات أخرى, کما اعتمدت الدراسة على البيانات المتوفرة من الجهات الحکومية المرتبطة بالدراسة مثل وزارة الصحة والهيئة العامة للإحصاء وبلدية الرس. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها أن عدد المراکز الصحية الأولية(11مرکزاً )لا يتوافق مع عدد السکان وعدد الأحياء(48حياً).کما أظهرت نتائج تحليل معامل صلة الجوار بأن توزيع المراکز الصحية الأولية في مدينة الرس اتخذ النمط المشتت أو المنتظم إذ بلغت قيمة معامل صلة الجوار1.72,وتبين من نتائج تحليل کيرنل Kernel Density أن أعلى قيمة في الترکز لکثافة المراکز الصحية الأولية في الرس عند نقطة التمرکز في الوسط بينما تقل باتجاه الأحياء على الأطراف کلما ابتعدنا عن الوسط.

الكلمات الرئيسية


الجابري,نزهة يقظان,(2006م)الخدمات الصحية الحکومية في مدينة مکة المکرمة دراسة في جغرافية الخدمات, النـدوة الجغرافية التاسعة لأقسام الجغرافية بجامعات المملکة ، جامعة الملک سعود ،الرياض.
الحربي, بدريَّة فالح (2010م), الأسواق التِّجاريَّة في مدينة الرَّسّ, دراسة تحليليَّة في الخصائص والأهميَّة الاقتصاديَّة, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الملک عبد العزيز, جدة.
الخليفة,أشواق(2019م),تقييم نطاق الخدمة الجغرافي لمراکز الرعاية الصحية الأولية في مدينة الرَّس باستخدام نظم المعلومات الجغرافية,رسالة ماجستير غير منشورة,جامعة القصيم,بريدة.
خير,صفوح,(2000م) الجغرافية موضوعها ومناهجها وأهدافها,دار الفکر العربي,دمشق.
داود, جمعة,(2012م) أسس التحليل المکاني في إطار نظم المعلومات الجغرافية ، منشور على شبکة الانترنت, الطبعة الأولى , مصر.
الدليمي , خلف (2008م) تخطيط الخدمات المجتمعية والبنية التحتية (أسس ومعايير الخدمات),دار الصفاء للنشر والتوزيع ,عمان.
الروندازي,عمر حسن,(2017م) کفاءة التوزيع المکاني للمراکز الصحية وعلاقتها بتوزيع السکان في مدينة أربيل,مجلة کليةالتربية ,جامعة واسط,العراق.
الشاعر, عبد المجید وآخرون ،(2005م) الصحة والسلامة العامة ، دار الیازوري للنشر والتوزیع ، عمان .
الشهراني, فاطمة مبارک,(1432ه) التوزيع المکاني لمراکز الرعاية الصحية الأولية في محافظة بيشة,رسالة ماجستير غير منشورة,جامعة الإمام محمد بن سعود,الرياض.
الشيخ ,آمال (2011م), التحليل المکاني للمواقع الأثرية والسياحية في المدينة المنورة باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية ( GIS ),مجلة العقيق ,المدينة المنورة.
الفطانسة,عبدالحميد ,الطعاني,أيمن (2017م), التحليل المکاني لتوزيع المساجد في مدينة معان باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار غن بعد, مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث,المجلد3,العدد2,الأردن.
الکبيسي، أحمد محمد جهاد دليمي،(2009 م) ،کفاءة التوزيع المکاني لمراکز الصحة العامة في مدينة الفلوجـة باسـتخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS ،رسالة ماجستير، جامعة الأنبار، العراق .
الهيتي,صلاح الدين ,(2006م) الأساليب الإحصائية في العلوم الادارية تطبيقات باستخدامSPSS, دار وائل للطباعة والنشر, عمان.
الهيئة العامة للإحصاء, (بدون تاريخ - ت)، النتائج التَّفصيليَّة لتعداد المساکن, منطقة القصيم لعام 1431 ه- 2010 م.
وزارة الصحة (1440هـ)، مراکز الرعاية الصحيَّة الأوليَّة في مدينة الرَّسّ, بيانات غير منشورة عن السُّکَّان.
وزارة المياه والکهرباء (1436هـ)، بيانات وتقارير غير منشورة عن مدينة الرَّسّ.
موقع الهيئة العامة للإحصاء   www.cdsi.gov.sa
موقع بلديَّة محافظة الرس www.alrass-m.gov.sa
موقع وزارة الصحة www.moh.gov.sa