التحليل الكمي للطاقة الكهربائية في واحة الأحساء والآفاق المستقبلية لتطويرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضر جامعه الملك فيصل، وباحثه دكتوراه جامعه القصيم

2 أستاذ الجغرافيا الاقتصادية في جامعة القصيم

المستخلص

       ساعد التحليل الكمي في هذه الدراسة على الكشف عن مدى علاقة استهلاك الطاقة الكهربائية في عدد السكان وعدد المشتركين تبعاً للقطاعات الاستهلاكية والتوزيع الجغرافي لمناطق خدمات الطاقة الكهربائية في واحة الأحساء، وذلك كأحد المؤشرات التي يمكن قياسها لمعرفة حجم الطلب على الطاقة الكهربائية وقياس أثره وبالتالي التنبؤ به .ونجد ان هناك تباين بين القطاعات الاستهلاكية للطاقة الكهربائية في واحة الأحساء مقابل جملة استهلاك الطاقة والتوزيع النسبي للمشتركين، ويتجه هذا الاستهلاك للزيادة وفقاً لطبيعة قلب الواحة المتلاحم حضرياً والتجمعات البشرية المحيطة به والمتنامية، إلى جانب النمو الحاصل في عدد السكان والمساكن في واحة الأحساء مع ارتفاع نصيب الفرد من مساحة الأراضي، وما يقتضيه هذا النمو المتزامن مساحياً وسكانياً من زيادة في التمدد العمراني، وبالتالي زيادة في الطلب على البنية التحتية. يأتي القطاع المنزلي في مقدمة القطاعات المستهلكة للطاقة الكهربائية بنسبة58.26%، وبرغم أن الاستعمال الزراعي يعد أكبر استعمالات الأراضي في واحة الأحساء، إلا انه يعود قله استهلاك الطاقة الكهربائية في هذا القطاع لعدة أسباب أهمها: بدائية الأساليب الزراعية المستخدمة في واحة الأحساء ، محدودية استعمال الطاقة الكهربائية في هذا النشاط ، الى جانب ما تتبعه شركة الكهرباء من سياسات وضوابط تشغيلية في تصنيف أنواع الاشتراكات إذا كانت زراعياً أو صناعياً وما إلى ذلك ، تمكنت الدراسة من تحليل علاقات الارتباط بين قطاعات الطاقة الكهربائية المستهلكة ويفسر ذلك انه كلما زاد عدد المشتركين وعدد السكان في القطاع السكني كلما كان هناك زيادة في الطلب على الطاقة الكهربائية في واحة الأحساء بموجب علاقة طردية قوية وحصلت باقي القطاعات الاستهلاكية على قيم معاملات ارتباط قوية ومماثلة. وأظهرت نتائج التحليل الجغرافي القطاعي لطاقة الكهربائية أن منطقة خدمات الهفوف نالت المركز الأول بنسبة 55.73%من جملة الطاقة الكهربائية المستهلكة في واحة الأحساء. وجاء مؤشر نصيب المشترك من الطاقة الكهربائية يفوق مؤشر نصيب الفرد وذلك وفق تصنيف المشتركين في الطاقة الكهربائية قطاعياً وجغرافياً.

الأحمد، خالد بن أحمد بن علي، (1992م)، الطاقة الكهربائية في المملكة العربية السعودية: دراسة في الجغرافيا الاقتصادية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
أمانة المنطقة الشرقية (1436هـ)، مركز المعلومات، معلومات غير منشورة، أمانة المنطقة الشرقية.
الطائي، عباس فاضل عبيد، (2017م)، التحليل المكاني لإنتاج ونقل واستهلاك الطاقة الكهربائية في محافظة الفرات الأوسط من العراق، أطروحة دكتوراه منشورة، كلية الآداب، جامعة الكوفة، العراق.
المخطط الإقليمي لمحافظة الأحساء، (2017م)، بيانات غير منشورة، أمانه الأحساء.
مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، نتائج تفصيلية التعداد العام للسكان والمساكن لعام 1431 هـ.
الهيئة العامة للإحصاء، (2018م)، إحصاءات الطاقة، مؤشرات الطاقة الكهربائية.
هيئة المساحة الجيولوجية، بيانات، الرياض، 2018 م.
وزارة الاقتصاد والتخطيط، موجز أهداف وسياسات خطة التنمية العاشرة وأولوياتها، 2015 - 2019م.
مواقع إلكترونية:
البيانات والإحصاءات، السجل الوطني لصناعة الكهرباء، مؤشر الطاقة للفرد (ك.و.س/الفرد)، هيئة تنظيم الكهرباء للإنتاج المزدوج، 7/3/2020م،
مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، (1437هـ)، تقديرات السكان للمناطق الإدارية والمحافظات خلال الفترة من 2010- 2025م، 25/5/2020م/22/4/2020م.
مطبوعات الأمم المتحدة صادرة عن ESCWA (الإسكوا)، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، تتبع الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة: تقرير بشأن التقدُّم المُحرَز في مجال الطاقة 2019م في المنطقة العربية، 5/3/2020م.
- وزارة الشؤون البلدية والقروية، (2019م)، مستقبل المدن السعودية، تقرير الرؤية العمرانية الأحساء،
المراجع الأجنبية:
Venkataman, K.:Power development in India, Wiley eastern private Ltd.,Delhi,1972,p.1.