تأثير الغبار على صحة السکان في منطقة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ الجغرافيا المناخية المشارک - جامعة جازان

المستخلص

يعد الغبار من أهم الظواهر البيئية التي  تلعب دوراً هاماً في التأثير على صحة الإنسان, وعليه فقد تناول هذا البحث تأثير الغبار على صحة السکان في منطقة جازان. وقد تمت في مقدمة هذا البحث إبراز مشکلة وأهمية وأهداف الدراسة, وکذلک نبذة موجزة عن منطقة الدراسة, إضافة إلى الإطار النظري والدراسات السابقة والإجراءات المنهجية المتضمنة مصادر البيانات وأساليب تحليها.
وقد عمدت الدراسة إلى توضيح العوامل المؤثرة على ظاهرة الغبار في منطقة جازان والتي تأتي في مقدمتها الموقع الفلکي في النطاق شبه المداري, إضافة للعديد من العوامل کالمنخفضات الجوية والتيارات الهوائية والجفاف وطبيعة السطح المفککة وقوة سرعة الرياح إضافة إلى تدهور الغطاء النباتي وبعض الممارسات الخاطئة للسکان.
کما عمدت الدراسة إلى تحليل التباين الزماني لظاهرة الغبار في منطقة جازان وذلک خلال الفترة من 1985 إلى 2015م, وإبراز التباين المکاني لهذا التوزيع, إضافة إلى تحليل العلاقة الارتباطية بين حالات الإصابة بمرض حساسية الصدر (الربو) وظاهرة الغبار. وقد اعتمدت الدراسة في هذا البحث على استخدام عدد من الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات, مثل معامل ارتباط بيرسون, ومربع کاي, إضافة إلى عدد من الأساليب الکارتوجرافية, مثل الرسوم البيانية وخرائط التوزيع.
وقد خلصت الدراسة في خاتمتها إلى عدد من النتائج, من أهمها أن هناک تباين فصلي ومکاني في توزيع ظاهرة الغبار في منطقة جازان, وأن الموقع الفلکي وقوة سرعة الرياح من أکثر العوامل تأثيراً على ظاهرة الغبار بالمنطقة. کما خلصت إلى عدد من التوصيات التي من المؤمل أن تساعد على تقليل تأثير ظاهرة الغبار على صحة السکان في منطقة جازان.

أبو الخیر, یحی محمد (1984م) زحف الرمال بمنطقة الأحساء. النشرة الجغرافیة المحکمة, وحدة البحث والترجمة, العدد 64, جامعة الکویت.
أرناؤوط, محمد السید. (2002م). التلوث البیئی وأثره على صحة الإنسان. الدار العربیة للکتاب, القاهرة.
الأحیدب, إبراهیم سلیمان. (2004م). البیئة والإنسان, مشکلات وحلول. الطبعة الأولى. الناشر المؤلف, الریاض.
البیانی, عدنان هزاع. (1996م). البیئة والتنمیة فی الوطن العربی. مشکلات وحلول, دار الثقافة, الدوحة, قطر.
حمید, محمود أحمد. (1995م). أهم المشکلات البیئیة فی العالم المعاصر (الطبیعة بین فکی وحش) التصحر – التلوث. دار المعرفة, دمشق.
الرئاسة العامة للارصاد وحمایة البیئة. (2002م). العواصف الرملیة والعواصف الترابیة, التوقعات الفصلیة, الإصدار الحادی عشر. مرکز المعلومات والوثائق العلمیة, إدارة المناخ. المملکة العربیة السعودیة.
الزوکة, محمد خمیس.  (2000م). البیئة ومحاور تدهورها وأثارها على صحة الإنسان. دار المعرفة الجامعیة, الإسکندریة.
سالم, طارق زکریا. (1999م). العواصف الرعدیة وأثارها على الأنشطة البشریة فی مصر, الهیئة العامة للأرصاد الجویة, مصر.
السرسی, مجدی. العریشی, علی محمد. (1995م) جغرافیة الزراعة فی منطقة جازان. مکتبة الأنجلو المصریة, القاهرة.
سقا, عبد الحفیظ محمد. (2004م). الجغرافیة الطبیعیة للمملکة العربیة السعودیة, دار الکنوز, جدة.
شراز, محمد صالح. (2009م). التحلیل الإحصائی للبیانات spss, وزارة التعلیم العالی, جامعة أم القرى.
شرف, عبد العزیز. (2003م). البیئة وصحة الإنسان فی الجغرافیا الطبیة. مرکز الإسکندریة للکتاب, الإسکندریة.
شحادة, نعمان. (1985م). أنماط المناخ الفسیولوجی فی الأردن: دراسة تطبیقیة بین المناخ وأحاسیس الناس. مجلة دراسات الخلیج, العدد2, مجلد 12, الأردن.
صفر, محمود غزو. (1985م). الغبار والعواصف الترابیة فی الکویت. الطبعة الأولى, إدارة الأرصاد الجویة, الکویت.
الطرزی, عبد الله, أحمد الظاهر. (1998م). الإنسان والبیئة, الجزء الثانی, دار الفرقان, عمان, الأردن.
الطیب, نوری طاهر. وجرار, بشیر محمود. (2002م). التلوث بالغبار. کتاب الریاض, العدد 105, مؤسسة الیمامة الصحفیة بالریاض.
العریشی, عائشة علی. (2011م). التصنیف الزمنی والتباین المکانی لظاهرة الغبار العالق فی المملکة العربیة السعودیة, مجلة الباحث الجامعی, جامعة إب, الیمن.
العریشی, عائشة علی. (2008م). العواصف وتأثیرها على التنمیة فی منطقة جازان: دراسة فی المناخ التطبیقی. رسالة دکتوراه غیر منشورة, جامعة الملک خالد, أبها.
العریشی, عائشة علی. (2010م). المناخ وراحة الإنسان فی منطقة جازان, مجلة بحوث الشرق الأوسط, العدد 26, جامعة عین شمس, مصر.
العریشی, علی محمد. (1982م) منطقة جازان: دراسة فی الجغرافیا الإقلیمیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الإمام محمد بن سعود, الریاض.
لبنیة, محی الدین. (1998م). وجبة الغبار فی رئة المدینة السوداء. مجلة المعرفة, العدد 33.
الغامدی, سعد الله عزیز. (1992م). مصادر التلوث والغبار الطائر وتأثیرها على الإنسان. مجلة سمارک دوریة تصدر عن الشرکة العربیة السعودیة للتسویق والتکنولوجیا. الریاض.
الغفاری, یاسر حامد. (2001م). دراسة مناخیة ودینامیکیة عن العواصف الترابیة فی المملکة العربیة السعودیة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الملک عبد العزیز, جدة.
منظمة الصحة العالمیة. (2013م). بحوث التغطیة الصحیة الشاملة, التقریر الخاص بالصحة فی العالم 2013م, جنیف.
وزارة الاقتصاد والتخطیط, مصلحة الإحصاءات العامة. (2011م) النتائج الأولیة للتعداد العام للسکان والمساکن, مطابع مصلحة الإحصاءات العامة, الریاض.
وزارة الشؤون البلدیة والقرویة, وکالة الوزارة لتخطیط المدن (2006م). المخطط الإقلیمی لمنطقة جازان. التقریر الفنی الثانی, المعلومات الأساسیة والأوضاع الراهنة, (المجلد الأول) الدراسات الطبیعیة والبیئیة والعمرانیة.
وزارة الصحة, مصلحة الإحصاءات العامة. (2015م). الکتاب الإحصائی السنوی, الریاض.
وهبی, صالح. (2001م). الإنسان والبیئة والتلوث البیئی. قضایا عالمیة معاصرة, عرض وتحلیل لأهم المشکلات العالمیة المعاصرة. دار الفکر, دمشق.
 
Ahlcrona, E. (1988). The Impact of climate and man on land transformation in Central Sudan: Application of remote sensing. Lund University press,  vol 103, England.
Mc Michael, A, J. (1996). Climate change and human health, W,H,O, Geneva
William, R. Pielke, R. A. (1995). Human impact on weather and climate. Cambridge University . Paris.
- المراجع الالکترونیة.