واقع عمل المرأة السعودية والمشکلات المتعلقة بوسائل الانتقال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

       تعتبر الانتقالات من أهم المشکلات التي تواجه السيدة أو الفتاة التي تجتهد في العمل في المجتمع في المملکة، ولا سيما بعد التوسع الهائل في تشغيل السيدات والفتيات الذي شهده سوق العمل ضمن خطط التنمية المتعاقبة التي توصي بمشارکة السيدات والفتيات في التنمية الشاملة بحيث تکون مرنة وقابلة للتطبيق وفق المتطلبات الخاصة بطبيعة کل مهنة أو تخصص ، ونأخذ في الحسبان اختلاف وجهات نظر المجتمع من الرجال والسيدات والفتيات حول بيئة عمل السيدة أو الفتاة المفضلة وتعيين السيدة أو الفتاة في المناصب العليا ، وتوفير فرص وظيفية للسيدة أو الفتاة في المملکة في مجالات عمل مختلفة کمدربة رياضة للنوادي الرياضية النسائية والمناصب الإدارية العليا في القطاع الخاص والمحاکم الشرعية والتمريض والصيدلة ، ومن أبرز العوائق التي تواجه السيدة أو الفتاة التي تجتهد في العمل توفير نظام انتقالات عامة وآمنة داخل المدن من قبل وزارة النقل، وذلک لضمان زيادة واستمرارية مشارکة السيدة أو الفتاة في التنمية الوطنية وزيادة بدل الانتقالات للسيدة أو الفتاة التي تجتهد في العمل على أن يتشارک في التکلفة کلّ القطاعات سواء الحکومية أو الأهلية. ومن هنا تأتي أهمية هذه البحث التي سوف تسلط الضوء الى اهم المشکلات التي تواجهها السيدة أو الفتاة في المملکة بسبب الانتقالات , وهذه البحث ستبحث عن تأثير الموصلات على عمل السيدة أو الفتاة نتيجة لاحتياجها الدائم لمن يقدم لها خدمة الانتقالات .

الجهنی، مریم سلیم (1422). العوامل المؤثرة على اتجاهات الفتاة فی المملکة لکسب العیش بالقطاع الصحی ، رسالة ماجستیر غیر منشورة،جامعة الملک عبد العزیز.
جلبی, علی عبدالرزاق (1995). تصمیم البحث المجتمعی.( الطبعه الحادیة عشر). القاهرة: مکتبة وهبة.
الجویر، ابراهیم بن مبارک (1416هـ). عمل السیدة أو الفتاة فی المنزل وخارجه، ط1، الریاض، مکتبة العبیکان.
الحازمی ، خالد (1421). أصول التربیة الدین الاسلامییة ، الریاض ، دار بن رشد.
الحسن, إحسان محمد، (2005م)، النظریات المجتمعیة المتقدمة دار وائل للنشر، عمان، الطبعة الأولى.
الخولی , یمنى طریف (1985) فلسفة کارل بوبز , منهج العلم –منطق العلم.
الخطیب ، سلوى عبدالحمید احمد (1413هـ ). اتجاهات المرأة العاملة فی قطاع الخدمات الطبیة نحو بعض المشکلات المتصلة بعملها،مجلة جامعة الملک سعود، مج(7)، الاداب(1)، (1413هـ)،ص139- 182.
الدخیل, وفیقة بنت عبدالمحسن (2000). عمل السیدة أو الفتاة فی المملکة . الریاض . مکتبة الملک عبدالعزیز العامة.
رمضان, امال مصلح (ینایر 2006). الاثار التربویة والمجتمعیة المترتبة على خروج السیدة أو الفتاة السودیة لکسب العیش. مستقبل التربیة العربیة, ع (140), الإسکندریة:المکتب الجامعی الحدیث.
السمالوطی, نبیل محمد توفی ؛ المصلح , عبدالله بن عبدالعزیز,( 1980)دراسة فی علم الاجتماع الدین الاسلامیی, دار الشروق, جدة , فی المملکة
العازمی ، الأسمر محمد (1994م) . الأبعاد المجتمعیة لعمل السیدة أو الفتاة . الشرکة الوطنیة الموحدة للتوزیع . المملکة .
فخری، منیرة محمود سعید (1413). بعض العوامل المجتمعیة والثقافیة المحددة لمجالات عمل السیدة أو الفتاة فی المملکة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة الملک عبدالعزیز، جدة.
القاضی ، عدنان (1399). حول استخدامات الموارد البشریة..حالة دراسیةعن السیدة أو الفتاة فی المملکة،رسالة غیر منشورة،جامعة ولایة کالفورنیا.
النوری ، فوزان (1995). لسان العرب ، دمشق . مکتبة الفرزدق .
النزاوی, منى احمد(1421). تاثیر الالتزامات الاسریة على عمل السیدة أو الفتاة فی التعلیم, رسالة ماجستیر غیر منشورة. الریاض : جامعة الملک سعود.
غیث, محمد عاطف(2005). قاموس علم الاجتماع. الإسکندریة:دار المعرفة الجامعیة.
غدنز. أنتونی (2005). علم الاجتماع مع مدخلان عربیة. (ترجمة فایز الصباغ). بیروت:المنظمه العربیة للترجمة.
هس, بیث, مارکسون, الیزابیث, ستین, بیتر(1989). علم الاجتماع. ( ترجمة محمد مصطفی). الریاض:دار المریخ.