رؤية مستقبلية لتطوير الدراسات في مجال جغرافية التسويق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الجغرافيا الاقتصادية - کلية الآداب – جامعة بني سويف

المستخلص

يطلق مفهوم التسويق على جُملة من العمليات التي يتمّ من خلالها تقديم الشرکة المنتجة للسلع أو المقدّمة للخدمات لمجموعة من العملاء وبذلک فإن مکونات التسويق تتمثل في (المُسوق والمتسوق) مع أخذ البعد المکاني والجغرافي في الاعتبار. ويشير المفهوم التقليدي للتسويق على أنه (ذلک النشاط الذي يعمل على تدفق السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلک) إذاً  التسويق هو تلک العملية التي من خلالها يستطيع الأفراد الحصول على احتياجاتهم من خلال تبادل المنتجات والقيمة المقابلة لها.  وتختص جغرافية التسويق بدراسة العوامل الجغرافية کجزء من منهجية بحوث التسويق، وتعتمد على أخذ العينات من الميدان، وجمع البيانات وتحليلها وعرضها، حيث بدأ الاتجاه مؤخرًا نحو تطبيق منهج دراسة الحالة بمناطق التجارة الداخلية للخروج بالنفوذ التسويقي ومواقع المتاجر ومساراتها التوزيعية والأنشطة الخدمية المتعلقة بها ،کما حظيت دراسة خصائص المتسوقين والمتمثلة في حرکة التسوق وسلوکيات المتسوقين باهتمام الجغرافيين الذين حاولوا وصف هذه العلاقة، وتفسير أبعادها ونتائجها المکانية والاقتصادية مؤخرًا. قامت الدراسة بتحليل محتويات إصدارات جغرافية التسويق بالدوريات العربية والأجنبية، وذلک للوقوف على الاتجاهات الحديثة ومعرفة الخصائص العددية والنوعية والتوزيع الإقليمي واللغوي للدراسات المنشورة والتي تخص جغرافية التسويق. وتم تقييم الأساليب العلمية والوسائل المتبعة في الدراسات الخاصة بجغرافية التسويق. کما تم دراسة تطور الفکر الجغرافي في مجال بحث ودراسة الموضوعات المتعلقة بجغرافية التسويق. و هدفت الدراسة إلي إعلام الباحثين بالاتجاهات الحديثة لجغرافية التسويق، وذلک لتوجيه النظر إليها والتعمق بها. وانتهت بصياغة رؤية مستقبلية للنهوض بالتخصص اعتمادًا على تحديد الأهداف الإستراتيجية المراد تحقيقها من خلال ثمانية محاور.

أولاً : المراجع العربية
1-      إبراهيم خليل بظاظو (2011) ، التسويق الالکتروني باستخدام برمجية Arc Gis 9.2 دراسة تطبيقية على مواقع السياحة العلاجية في الأردن ، مجلة إتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة ، جامعة قناة السويس .
2-      أحمد البدوي الشريعي (1996) ، جغرافية العمران الريفى ( بحوث تطبيقية) ، دار الفکر العربي ، القاهرة .
3-      أحمد محمد أحمد عميرة (2011) ، بناء نظام معلومات تسويق للمواقع السياحية في محافظة العقبة باستخدام برنامج Arc Gis 9.3 ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الشرق الأوسط (قسم إدارة الأعمال) ، الأردن  .
4-      جمال محمد البرازي (2009) ، العملية التسويقية بين الاستجابة لمتطلبات السوق و العوائق الکامنة، بحث مقدم لاستکمال متطلبات الحصول علي الدکتوراة ، کلية العلوم الاقتصادية والإدارية ، جامعة سانت کليمنتس فرع سوريا .
5-      جمعة محمد داوود (2012) ، أسس التحليل المکاني في إطار نظم المعلومات الجغرافية ، مکة المکرمة - المملکة العربية السعودية  .
6-      رحاب عطية محمد الشربيني ندا ، نادية محمود مهدى (2015) الرؤية المستقبلية للصادرات المصرية من التمور. - مجلة الدراسات الاقتصادية  والاجتماعية جامعة المنصورة .                                   
7-      عبدالله سالم الزهراني (1984) ، أسواق منطقة الباحة ، رسالة ماجستير غير منشورة کلية الآداب جامعة الملک سعود .
8-      فاروق کامل عز الدين (2005) ، النقل أسس ومناهج وتطبيقات ، مکتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة .
9-      فايز حسن غراب (2010) ، التسويق الدوري بين محددات التنمية والتوجهات التخطيطية ، مطبعة الحنفي الحديثة بشبين الکوم .
10-  --------- (2008) ، الجغرافيا الإقتصادية بين منهجية البحث وآلية التفاعل المکاني ، دار الوفاء للطباعة والنشر ، شبين الکوم
11-  --------- (1989) ، الأسواق الريفية بمحافظة المنوفية (دراسة جغرافية) ، مجلة کلية البنات جامعة عين شمس .
12-  محمد بن طاهر اليوسف (2012) ، مرکزية القرى وحرکة السوق في واحة الأحساء ، مرکز البحوث - کلية الآداب جامعة الملک سعود ، العدد (26) ، 2012م 
13-  محمود جاسم الصميدي ، التسويق الصناعي ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، 2019م
14-  ناصر عبدالله الصالح والسريانى ، محمد محمود (1420 هـ) ، الجغرافيا الکمية والتطبيقية : أسس وتطبيقات بالأساليب الحاسوبية الحديثة، مکتبة العبيکان ، المملکة العربية السعودية .
15-  نصر الدين بدوى محمد (1991) ، جغرافية التسويق رؤية جغرافية جديدة ، الندوة الجغرافية الرابعة لأقسام الجغرافيا بالمملکة العربية السعودية ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة ، 24 - 26  ديسمبر 1991.
16-  نطور بلال (2018) ، محاضرات في التسويق ، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية ، مطبوعات جامعة سکيکدة  ، الجزائر .
17-  وفيق محمد جمال الدين إبراهيم (2006) ، التحليل الجغرافي للواردات العمانية، المجلة الجغرافية العربية ، الجمعية الجغرافية المصرية ، العدد(48) السنة (38) 2006 الجزء الثاني.
ثانياً : المراجع غير العربية
18-  Bartolo, R.E.; Hill, G.J.E. (2008): Remote sensing and GIS technologies as a decision making tool for indigenous land management: a case study from northern Australia.  Indigenous Knowledge and Development 9 (1).
19-  Berry Brian, Geography of Market (1967); centers and Retail Distribution Prentice-Hall, INC, Englewood, Ctiffs, N (1).
20-  Bohanan.P , (1965) , Markets in Africa Doublesay and Company INC, U.S.A .
21-  Bohanan.P ,(1962) , Markets in Africa , University Press, U.S.A .
22-  Bresslen, R.G & Richard A. King; (1970): Markets, Prices and International Trade, John Wileyh & Sons , Inc. NY
23-  C.Martin (1975) , A Behavioral Model of Consumer Spatial Decisions Marketing , Economic Geography Journal , v(51) , N(4)
24-  Cartyle J.W, (1975) , Livestock Mark Markets in Scotland , Ibid , V(65) N(3) .
25-  Cmmittee of the Royal Swedish Academy of Sciences, (2008), Trade and Geography – Economies of Scale, Differentiated Products and Transport Costs, 13 October.
26-  Crerar, J.M (1998): The use of remote sensing and GIS by indigenous people for natural resource management. Paper presented at the 9th Australasian Remote Sensing and Photogrammetry Conference Sydney, 20–24 July 1998. University of New South Wales.
27-  Cundiff , E , Still & R. Govoni , N.(1980) , Fundamentals of Modern Marketing, Third Edition, Prentice Hall, Inc, Englewood Cliffs, New Jersey, U.S.A.
28-  Daghistani Abdl Majeed Ismail (1995), Retail Facilities in New Towns: case study of Jubail Industrial City Saudi Arabia, Journal of King Soud University, V (7).
29-  Daghistani Abdl Majeed Ismail, (1995), Retail Facilities in New Towns: case study of Jubail Industrial City Saudi Arabia, Journal of King Soud Universety, V (7).
30-  Fogg.w, The Suq (1932): Astudy in Human Geography of Morocco, Geography, V(XVII) N(48) .
31-  Good M, (1975), Periodic Markets and Traveling Traders in Uganda, The Geographical Review, V(65) , N(1) .
32-  H.Robert, (1978) , place Trade periodic Markets in Africa, Asia and Latin America , center for transportation studies , university of BritihColombia , Canada .
34-  Harmsworth, G.R. (2006):  Māori values for land-use planning.  Broadsheet, newsletter of the New Zealand Association of Resource Management, February.
36-  Hood, N, (1969), Location analysis in economic geography implications for research in marketing, European Journal of Marketing, ISSN: 03090566, 1 March.
37-  Ishishara , (1987) , Planning and The Market In China , The Development Economic Jurnal , V(XXXL) , No(4) .
38-  Ishishara  (1987) , Planning and The Market In China , The Development Economic Jurnal , V(XXXL) , No(4) .
39-  Johnsion R.J (1997), Geography& Geographers, Arnold l , NEW York ,. 
40-  Kinner T. Others (1995), Principles of Marketing, Harper College Publishers, New York.
41-  Michael. P, (1985), Foreign Competition in Relevant Geographic Markets: Antitrust Law in World Markets, Northwestern Journal of International Law & Business, v (7), spring.
42-  Mikesell W, (1985), The Roteof tribal Markets in Morocco: Geographical Review.
43-  Norbert .D, (1981) , sector Retail Trade in Urban Third World : conceptual Issues and The case of Nasik City , India , Economic Development and culture change Journal , v (39) , no(2)
45-  Riddell , B.J ,(1974) ,Periodic Markets in Sierraleon 'Annals of the Anociation  of America Geography , V(64) , N(4) .
46-  Rinallo.D and others, Economic geography and Industrial marketing management  Views on Trade shows , Collective marketing and knowledge circulation ,17 June 2016 , http://dx.doi.org/10.1016/j.indmarman.2016.06.012 
47-  Roberts, M and J (2001). The Decision to Export in Columbia: An Empirical Model of Entry with Sunk Costs’, American Economic Review, September.
48-  S.Jac, (1961), economic Geography, vol (37), No 1.
49-  Scott P.E, (1972), The Spatial structure Of Rural Northern Nigeria Farmers Periodic Markets and Villages.
50-  Thomas, (2013), The Internal Geography Of Trade: Lagging Regions and Global Markets, International Bank for Reconstruction and Development , April.
ثالثاً : الانترنت
1-     http://www.am.org , 2006. American Marketing Association “Dictionary of Marketing Terms”,
7-     https://www.emeraldgrouppublishing.com/
8-     https://www.rowadalaamal.com/?p=54467
12-uygucgil@anadolu.edu.tr